تعديل القوائم في لوحة المدير

اوشو – وماستر زن

ترجمة:- سابرينا قاسه
ماستر زن – يفسر لنا لماذا التفكير الايجابي امر سيء

هل سبق لك ان قلت لنفسك انك بمجرد التفكير ايجابيا فان مشاكلك كلها سوف تذهب بعيدا ؟
او انه من اجل ان تحقق اهدافك في الحياة فكل ماعليك القيام به هو ان تتخيله و تفكر ايجابيا؟

انها الفلسفة التي كانت شعبية منذ عقود وشكرا لكل الكتب مثل كيف تكسب الاصدقاء وتؤثر علي الناس وفكر وانمو غنيا ،لكن هل هو حقا يساعدنا لنعيش اكثر وضوحا ووفاءا لارواحنا ؟
ليس بالظبط ،في الواقع ووفقا للمعلم اوشو ،فانه قد يكون من اكبر الهراءات الفلسفية.

فعندما سئل عما يعتقد عن التفكير الايجابي ،قال اوشو انه يعتقد بانها تضر اكثر مما تنفع ،لماذا؟ لان هذا يعني اننا ننكر الواقع ونكون غير صادقين مع انفسنا .
ان فلاسفة التفكير الايجابي يقصدون ان نكون غير صريحين وغير صادقين ،انه يعني ان نشاهد شيئا وننكر ما شاهدناه، انه يعني ان تخدع نفسك والاخرين.
ان التفكير الايجابي هو مجرد هراء فلاسفة اميركا ساهموا في الفكر الانساني لا شيء اخر مثل ديل كارنيجي ،نابليون هيل،الكاهن المسيحي،فنسنت بيل … كل هؤلاء ملاؤا عقول الاميركان بالفلسفة الايجابية المنافية للعقل تماما والذي ناشد عقل الطبقات المتوسطة .

نصف الحقيقة شيء خطير
اوشو يقول: ان تجبر نفسك على التفكير الايجابي طوال الوقت هو ببساطة انكار للواقع الذي تعيشه، وهو بالنهاية سياتي ويلدغك .
سالتني انا ضد الفلسفة الايجابية ؟ نعم ،لانني ايضا ضد الفلسفة السلبية .
يجب ان اكون ضد كلا الفلسفتين ،لان كلاهما يختارون نصف الحقيقة ، وكلاهما يحاولون ان يتجاهلوا النصف الاخر.
تذكر : ان نصف الحقيقه هو اكثر خطورة من الكذب، لان الكذب سيتم كشفها عاجلا ام اجلا .
ومتى بقيت الكذبة دون اكتشاف من قبل ؟ كذبة ،بالطبع هو كذب انه مجرد قصر مصنوع من اوراق اللعب وبنسمة صغيرة كل هذا القصر سيختفي.
ولكن نصف الحقيقة امر خطير ،قد لا يكتشف ابدا ،وقد تستمر بالاعتقاد بانه حقيقة كاملة وبالتالي فان الناس تمارس معتقدها فيه .
ان المعتقدات السلبية التي في راسك يجب ان تخرج لا ان تقمع.
اوشو يشرح لنا لما قمع الافكار السلبية ضار للمشاعر

الافكار السلبية التي في عقلك يجب ان تخرج لا ان تقمع عن طريق افكارك الايجابية ،فانت لديك الوعي الذي هو لا ايجابي ولا سلبي ،ان الوعي شيء صافي ،
في هذا الوعي انت تعيش الجمال والطبيعة بشكل نقي …. انت لا تحب فلانا ،انت لا تحب عددا من الاشياء،انت لا تحب الوضع الذي انت فيه ،كل هذه القمامة تذهب الي اللاوعي وعلى السطح يطفو النفاق الذي يقول :انا احب الجميع،الحب هو مفتاح السلام والراحة و البركة …،لكنك لا ترى اي بركة في حياة هذا الشخص.
انه يحتفظ بكل الجحيم بداخلة.

من الممكن ان بخدع الجميع واذا تمادى يمكن ان يخدع نفسه ايضا .
لكن لن يكون هناك، تغيير ،سيبقى كما هو يكره اشياء واشخاصا ،انه ببساطة مضيعة للحياة التي هي ذو قيمة لانه ببساطة لا يمكنك الحصول على حياة اخرى .
التفكير الايجابي هو ببساطة فلسفة النفاق – اذا اردنا ان نعطيه الاسم الصحيح-

اذا شعرت بالبكاء مثلا فيجب ان تغني ،انه يعلمنا الغناء ويمكن ان تنجح بذلك ،ولكن دموعك سوف تخرج بمرحلة ما وبموقف ما .
ان هناك قيود وقمع ،والاغنية التي غنيتها لا معني لها على الاطلاق لانها لم تخرج من قلبك .

من ارض الواقع ….

اتذكر عن نابليون هيل … هو نفسه كان رجلا فقيرا وقد يكون هذا دليل يدحض كل فلسفته و ما كتبه .
لقد اصبح غنيا من خلال بيع الكتب ،فكر وتصبح غنيا ،ولكن لم يكن التفكير الايجابي هو ما جعله غنيا ،انهم الاغبياء في جميع انحاء العالم الذين اشتروا كتبه.
ولكن في الايام الاولى كان عمله وتعبه وجهده ،فعندما جاء كتابه الاول كان يقف في المكتبات ليقنع الناس بشرائها،وحدث ان جاء هنري فورد بسيارته النموذجية الاخيرة وذهب للبحث عن كتاب ليقراه،وكان نابليون هيل لا يريد تفويت تلك الفرصة فتقدم نحو هنري فورد وقال :لقد تم نشر كتاب عظيم للتو -سوف تكون سعيدا معها ، انها ليست مجرد كتاب بل هي طريقه مؤكده للنجاح “-
نظر هنري فورد اليه دون ان يلمس الكتاب وقال : هل انت كاتب هذا الكتاب ؟
اجابه نابليون بفخر /نعم انا كاتبه.
وقال انه يمكن ان يكون فخورا لان هذا الكتاب قطعة فنية ،وان تخلق قطعة فنيه من هراء هو بالحقيقة فن . هنا سال هنري فورد سؤال واحدا /:هل اتيت الى هنا بسيارتك ام بالباص ؟
نابليون هيل لم يفهم مغزي السؤال ،وقال/:طبعا جئت بالباص
قال هنري فورد/:انظر الى الخارج ،هذه هي سيارتي الخاصة ، انا هنري فورد ،انت تخدع الاخرين ،انك حتي لا تملك سيارتك الخاصة وتكتب كتابا اسميته فكر واصبح غنيا ! انا اصبحت غنيا دون ان افكر ،لذا انت فكر وكن غنيا !،وعندما تصبح غنيا يمكنك ان تاتي الي ،لان هذا سيكون البرهان على ان كتابك ناجح.

ويقال ان نابليون هيل لم يمتلك الشجاعة لملاقاة هنري فورد حتى الان رغم انه اصبح اكثر ثراء قليلا .واكن بالمقارنة مع هنري فورد فانه سيبقى فقيرا دائما .
لكن منطق هنري فورد كان واضحا ،ولا اعتقد بفلسفة التفكير الايجابي .

أبريل 2, 2019

عن المؤسس

الأستاذ شريف هزّاع خبير في علوم الطاقة البشرية.. جراند ماستر في تقنيات الريكي الغربي، ومعلم – شيهان – في الريكي الأصلي التقليدي (جنداي ريكي هو & كوميو ريكي دو) وماستر كارونا ريكي وكونداليني ريكي وخبير في التنويم الإيحائي، مدرب متمرس في علوم الطاقة الكونية وعلاجات الطب التكميلي.. خبير في علوم الطاقة الحيوية والطب البديل .

تابعنا:

يحدث الآن على صفحات التواصل الإجتماعي

جميع الحقوق محفوظة © 2017اكاديمية ريكي زن.
X