الحياة مع الريكي – 8-

مقتطفات من كتاب

فراين براون الحياة مع الريكي .ترجمة د.رفيقة العبد الله دار الطليعة الجديدة – سورية

عام الريكي مع تاكاتا
الآن أصبح بمقدور تاكاتا الاهتمام بأسرتها بعدما تعافت وبعد حصولها على إذن بأن تدرس في الصف التالي للريكي أي صف المتدربين. انتقلت تاكاتا إلى منزل قريب من الدكتور هياشي وزوجته.
شجعها الدكتور هياشي للوصول إلى هدفها، أي الحصول على طاقة الحياة الشاملة بالمشاركة مع الطلاب الآخرين. وشرح لهم ماهية استيعاب الريكي لإحراز الدرجة الأولى ولبلوغ ذلك يلزم أربع خطوات صغيرة تستغرق أربعة أيام فقط.
في اليوم الأول درس الطلاب الأوضاع الأساسية للأيدي أثناء علاج ما فوق الرقبة-الرأس والعيون والأذن والأنف والحنجرة وعلاج الأمراض التي تصيب هذه المناطق.
تعلم الطلاب طريقة إيقاف نزيف وعلاج العيون وأمراض الفم مثل السرطانات والتقرحات. وتعلموا أيضاً كيفية تنشيط الغدة الدرقية وعلاج التهاب الحنجرة واللوز ومعالجة الخناق دفتريا.
في اليوم الثاني – تعلموا معالجة الجانب الأمامي من الجسم , الصدر والقلب والكبد والمرارة والبنكرياس والمعدة والمعي الدقيق والغليظ والمثانة وأيضاً الرحم والمبيض لدى النساء
لاحقا عندما صارت تاكاتا تدرس الريكي قالت: خصصوا وقتكم لعلاج هذه المناطق لأنها المعمل الأساسي لجسم الانسان. فهو يكرر الطاقة الواردة ويوصلها إلى المكان اللازم.
في اليوم الثالث كان مكرساً للظهر والعمود الفقري والجهاز العصبي السمبتاوي والرئتين والغدة الكظرية والكلى والطحال وغدة البروستات لدى الرجال. وقد وضحوا للطلاب أين يضعوا أياديهم وكيف من أجل أن تسري طاقة الحياة في جسم المريض وإعادة التوازن له وتصحيح الخلل الموجود.
في اليوم الرابع ناقش الدكتور هياشي علاج الحالات المزمنة والحوادث. وخصص وقتاً طويلاً للجانب الروحي للريكي.
وجرى بحث مفصل لخمسة نماذج كان قد تحدث عنها الدكتور أوسوي وهي:
1- لا تغضب.
2- لا تقلق.
3- كرر عبارات الشكر والعرفان بالجميل , احترم والديك ومعلموك وأقاربك وخبزك اليومي ولا تلقي به أرضاً.
4- اكسب رزقك بعرق جبينك (بشرف).
5- كن عطوفاً بكافة الأحياء الموجودة.
وتعلم الطلاب بأنه يوجد دائماً سبباً ونتيجة. فإذا أبعدت الأسباب عندها يستطيع المعالج إبعاد النتائج. وللريكي فعالية وقدرة في حال كان المعالج مؤمناً بها ويتبناها ويستخدمها.
وجرى توزيع لوائح على الطلاب تتضمن شكاوى المرضى التي تتطابق مع أعراض المرض من أجل تقصي الأسباب.
لقد اقترحت تاكاتا لاحقاً بعدما أصبحت تزاول تدريس الريكي, بعدم إعطاء مواد مكتوبة أو مسجلة أو مطبوعة أثناء الدرس, فقد توصلت بخبرتها على أن التسجيل يجبر الأطباء المتدربين على تشخيص الأعراض وإعطاء الوصفات وهذا من عمل الأطباء المحترفين.

التدريب بعد الدراسة
لقد تطور التعليم في مشفى الدكتور هياشي وفق برامج أعدت على مدى سنوات عديدة، ولم يكن العام الذي قضته تاكاتا بالتدريب استثناءً، كان يبدأ العمل الصباحي منذ السابعة وينتهي في المستشفى. وكان يعمل كل اثنين معاً. كان المرضى كثيرون ينتظرون دورهم للعلاج. وكانت فرصة الغذاء في الساعة 12 ظهراً، بعدها يتوزع المتدربون على منازل المرضى وفق طلبات محددة. كان يتوجب على كل طبيب متمرن معالجة أحد المرضى في منزله. وكان يستغرق العلاج ساعة أو ساعة ونصف. وكان يضطر أحياناً، الطبيب المعالج للسفر بالقطار لعدة ساعات للوصول إلى المريض. كان تاكاتا ترافق الدكتور هياشي للعلاج في بعض المنازل الغنية جداً. في إحدى المرات عالجت إحدى الأميرات الصغيرات.
كانت تاكاتا تعود إلى المنزل حوالي الساعة السابعة مساء. وكانت تجد في انتظارها الماء الساخن للحمام والعام الساخن.
في نهاية العام التدريبي قدمت تاكاتا الامتحان. وعبر الدكتور هياشي عن رأيه بتاكاتا وسلوكها خلال فترة التدريب ف مشفى الريكي. تحدث عن التزامها بالدوام ومعالجة المرضى والوصول إليهم في أحياء طوكيو بدون دليل معها رغم عدم معرفتها بهذه الأحياء وتحدث عن تأديتها لمهامها والتغلب على مختلف المشاكل بقدرة ونجاح. وأكد هياشي على ان تاكاتا اجتازت التدريب بامتياز وأنها أصبحت جاهزة لمزاولة الريكي بشكل مستقل. هنأ الدكتور هياشي تاكاتا وقال لها بأنها وصلت للـ أوكو وأين (الدرجة الثانية) طبعاً إذا كانت ظروفها المادية تسمح بذلك.
دفعت تاكاتا 500 دولار لقاء حصولها على الدرجة الثانية في الريكي وعادت إلى هاواي عام 1939.
أحياناً كانت تاكاتا تصف نفسها” بالقروية” لأنها مخلصة بعلاقاتها مع الناس الآخرين. وعندما كانت تريد معرفة شيء ما كانت تسأل بلباقة ومباشرة بدون لف ودوران. كانت تحترم مشاعر الآخرين وكانت تقيم علاقات صداقة معهم بسهولة. وكان الناس يستقبلونها في منازلهم. وكانت تلبي دعواتهم تبارك كل بيت جلست تحت سقفه. كانت ثقتها بالناس كبيرة جداً. وهذه الميزة بالذات جعلها عرضة لاستغلال الآخرين لها.
“””””””””””””””””””””””””””””احترم معلمك”””””””””””””””””””””

يتبع
هذه المقتطفات نشرت في مجموعة زن سوسايتي على التيليغرام من قبل الماستر لانا مريود

https://t.me/szenreiki